الأحد، 12 مايو 2019

هل هناك حرب فعلاً؟



اذا راجعنا العمليات العسكرية في منطقة الخليج العربي، سنجد أن الجانب الايراني لم يتسم برعونة التصورات والتقديرات التي أقدم عليها العراق مثلاً سواء في حرب الخليج الأولى أو الثانية.

المرة الأساسية التي قام بها الجانب الايراني في منطقة الخليج العربي بعمل عسكري استباقي كانت احتلال الجزر الاماراتية؛ وقد اعتمد فيها على التغيير الكبير في ميزان القوى الذي اكتسبه من الدعم الأمريكي في الفترة ما بين 1968-1971م لتجربة فرض أمر واقع يعكس قدراته العسكرية المكتسبة اعتماداً على عنصر المفاجأة الذي توفر له وقتها.

وهذا يدفعنا الى أن السؤال الأهم في هذه اللحظة قد لا يكون هل نحن بانتظار نشوب حرب في المنطقة أو لأ، وانما من الذي سيبدأها؟ ولا أظن أن الجانب الايراني قادر على القيام بعمل استباقي هذه المرة؛ فقدْ فقدَ عنصر المفاجأة بالانتشار الأمريكي السريع في المنطقة؛ وأن المواجهة ستكون هذه المرة  أمام قوة عظمى ليس له قبل بها.

وهذا يضعنا تاريخياً في وضعية مشابهة تماماً لأحداث أغسطس 1941م، والتي جرى فيها الغزو الأنجلو – سوفيتي على ايران من أجل تأمين امدادات النفط بعد فشل الشاه (الأب) في تطمين العالم حول سلامة موقفه من دول المحور.

ويجعل الهدف الاستراتيجي من هذا الحشد أقرب الى الاطاحة بحكم الملالي، والذي تمادى في اثارة القلق العالمي حول امكانية الحصول على امدادات آمنة للنفط، واستقرار مستدام في المنطقة. 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق