الخميس، 16 أبريل 2015

البيانات السمينة – Big Data




   لفتني الخبر المنشور اليوم في صحيفة الشرق الاوسط على صفحة – يوميات الشرق – من العدد 13288. وارجو من القاريء الكريم ان يقرأ الخبر في سياق ما يعرف اليوم بالـ "البيانات السمينة" – (Big Data).

   فقد بَدأت الاستفادة من الثورة الرقمية بالعامل الذي يقوم بادخال البيانات في الحاسب الالي لاجراء بعض العمليات التي تحولها الى معلومات مفيدة؛ ثم وصولاً الى مرحلة الانترنت، حيث اصبح بالامكان لكل من هو موصول بالشبكة (بشري او غير بشري) ان يقوم بتغذية خوادم الشبكة بالبيانات على مدار الساعة. وشكل ذلك قفزة هائلة في كم البيانات التي يتم انتاجها والتعامل معها؛ وادخلنا ذلك الى عالم جديد اطلق عليه عالم "البيانات السمينة".

   لماذا هذا الخبر الذي نقلته صحيفة الشرق الاوسط هو خبر مهم؟ السبب هو انه شهادة تطبيقية على ولادة التقنيات التي بامكانها التعامل مع هذا العالم الجديد – عالم "البيانات السمينة" – وقدرتها على تبويبها ومعالجتها بصورة عملية ممكنة قادرة على احداث ثورة رقمية جديدة من عينة ما نقله الخبر؛ بحيث اصبح من الممكن – على سبيل مثال ما نقله الخبر – تحويل تغريدات الى صور آنية لرسم خرائط ليستعين بها العاملون في خدمات الطواريء وفرق مكافحة اثار الكوارث لانقاذ حياة البشر وتقديم الاغاثة اللازمة.


   اعتقد انه يجب ان يلفتنا هذا التطور وقدراته على جميع الاصعدة!  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق