السبت، 12 ديسمبر 2015

اعادة الأفكار الى صورتها البدائية - طريقك الى الفوز



أبدأ بهذه القصة القصيرة:


"عندما ارادت مصر في عهد الرئيس السادات تحويل مدينة بور سعيد الى منطقة حرة دارت حول ذلك اراء عديدة وابحاث ونصائح من جهات خبيرة لمدة عام تقريباً دون تحقيق شيء يذكر..

ووصلت في النهاية، انها بالطريقة التي يريدها الخبراء فلن تتحول المدينة الى منطقة حرة ولا بعد مائة عام..

واختارت اخيراً حلاً عملياً سريعاً، وهو ان تعلن بأن المدينة منطقة حرة؛ وإقامة البوابات على مداخلها؛ وعلى كل بوابة نقطة جمارك؛ كل ما يدخلها معفي من الجمارك، وكل ما يخرج منها خاضع للرسوم الجمركية."

الشاهد، أن بعض الإصلاحات اذا اردت القيام بها بنفس الطريقة التي يشير اليها "دليل المستخدم" فانك قد لا تتمكن من فعلها ابداً! وما يتوجب عليك فعله هو إزالة كل قشورها الخارجية والتمسك بلب الفكرة فقط حتى لا تهدر الفرصة من يديك.

طبعاً بدا هذا الاتجاه بسيطاً وساذجاً في سبعينات القرن الماضي قبل أن يستطيع كلايتون كريستينسن CLAYTON M. CHRISTENSEN في أواخر التسعينات من أن يقلب به موازين المنافسة في عالم الأعمال - ولا يزال - من خلال كتابه The Innovators Dilemma.

الخلاصة، عندما تفتقد الى كثير من المقومات، وتعاني من معوقات حرجة للتقدم، فربما يكون طريقك الوحيد الى الفوز هو إعادة الأفكار الى صورتها البدائية حتى تكتسب مرونة تعويضية كافية لتحقيقها، ولتتخفف من كثير مما لا يلزم منها في الحقيقة.  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق