الاثنين، 28 ديسمبر 2015

قطاع التجزئة للمجوهرات والحلي والساعات



قدر حجم سوق التجزئة للمجوهرات والحلي والساعات في الولايات المتحدة الامريكية في العام 2014م بحوالي 80 بليون دولار؛ وبالتالي فان حجم السوق في المملكة العربية السعودية للمنتجات نفسها من المتوقع ان تكون في حدود 6.9 بليون دولار (أي ما يعادل تقريباً حوالي 26 بليون ريال سعودي).

وحتى يمكن تكوين تقدير محسوس عن حجم السوق، لك أن تتصور ان حصة مجموعة فتيحي القابضة مثلاً تمثل  تقريباً واحد في المائة من حجم السوق (1%).

ويبدو أن هذا القطاع برمته – محلياً – لديه مشكلتان مزمنتان:

§      عدم كفاءة إدارة مخزونه
§      عدم كفاءة إدارة مصروفاته

وفي الحالة الخاصة لمجموعة فتيحي القابضة، بصفتها شركة مساهمة عامة ونتائجها معلنة وبالتالي التعليق عليها ممكن، فانه لولا تضخم هامش الربح عن الأداء المقارن؛ واسهام الإيرادات الأخرى؛ لم تكن المجموعة لتحقق نتائج مرضية ابداً في الفترة المقابلة – 2014م – فيما يتعلق بصافي الدخل.

والحقيقة أن نتائج المجموعة وباقي التحليلات لنتائجها كانت ستكون تقليدية لولا الملاحظة الأخيرة.

أهم ما تعكسه هذه الملاحظة هو أنها تكشف الستار عن نقطتا القوة للمجموعة والتي تتمثل في:

§   فريق العمل الموكل اليه اختيار البضاعة/إعادة تصميم وصياغة المخزون، ونجاحه في تقديم أذواق ومعروضات مطلوبة سمحت باضافة علاوة مهمة على هامش الربح الاجمالي
§      فريق العمل القائم على العملية التفاوضية الشرائية للمجموعة

أعتقد أن نجاح المجموعة في تحقيق هامش ربح سمين، وانعكاس ذلك على نتائج صافي الدخل، في قدر كبير منه يعود الفضل فيه لهذين الفريقين.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق