الأربعاء، 6 يناير 2016

وزارة المالية..



   لو اعتبرنا ان مدة الأربع سنوات هي مدة دورة كاملة في العمل السياسي؛ فانه يمكننا ان نقسم وزراء المالية السعودية الى مجموعتين؛ الذين اكملوا دورة كاملة او اكثر، وهم: عبد الله السليمان، محمد سرور الصبان، مساعد بن عبد الرحمن، محمد أبا الخيل و إبراهيم العساف (مع حفظ الألقاب للجميع).

السبعة الاخرين تعاقبوا في فترات مضطربة. خمسة منهم تعاقبوا في الفترة بين 1957 – 1961م، حين كانت المملكة تمر بـ مصاعب نقدية انهكت الخزينة. اما الاثنان الباقون، فقد تعاقبوا خلال العام 1996م، وهي الفترة التي أعقبت حرب الخليج الثانية (انتهت الحرب في فبراير 1991م ولكن الاعتراف العراقي النهائي بالحدود الدولية لدولة الكويت لم يحصل حتى 10 نوفمبر 1994م) - في تلك الفترة كانت المملكة تعمل على تغيير ذهنيتها لمرشح المنصب من وزير مالية لحالة حرب الى وزير مالية لمرحلة تنمية.
ومن باب الحديث العام عن وزارة المالية، فان أقل فترة وزارية للمالية كانت من نصيب الأمير محمد بن سعود (ستة أيام)؛ وأطول فترة وزارية للمالية كانت من نصيب الشيخ عبدالله السليمان (22 عاماً). وأطول فترة من الاستقرار والاستمرارية هي  الفترة بين 1961 – 1996م والتي تتابع فيها الأمير مساعد بن عبد الرحمن ومن بعده الشيخ محمد أبا الخيل (حوالي 35 عاماً).
معالي الوزير العساف قاد هذه المؤسسة العريقة في أوقات صعبة للغاية. الأزمة المالية الآسيوية وتداعياتها (1997م)، والأزمة المالية العالمية (2008م)؛ ورغم ذلك، تمكن من جعل المكانة المالية للمملكة تستمر قادرة على المنافسة على مقعد هام في مجموعة العشرين.
ولولا الانهيار الكارثي لسوق المال السعودي في فترة وزارته، وتسبُب الانهيار في الغرم والعجز لنطاق عريض جداً من الأفراد وصغار المستثمرين؛ ومحاولة السيطرة على التضخم من خلال لجم طرح المشروعات؛ أظن أننا كنا سنشهد طفرة حقيقية وأكثر قوة خلال فترة وزارته.
على المستوى العام، الفترة القادمة ستجتمع فيها كل التحديات التي اثارت اضطراب هذا المنصب من قبل: تحديات على مستوى ملاءة الخزينة ومتانتها؛ وتحديات تنموية مستقبلية. أرجو أن يثير ذلك الأنتباه الى أهمية التأكد من وجود خطة خلافة واضحة للمنصب. خاصة وأن تحديات ملاءة الخزينة ومتانتها أثبتت سابقاً عمقها وامتداد اثرها على استقرار هذا المنصب على فترات طويلة نسبياً.
أما على مستوى الثرثرة الاجتماعية، فالسؤال الذي يطرح نفسه: هل سيستطيع الدكتور العساف أن يسحب لقب وزير المالية صاحب الدورة الوزارية الأطول من الشيخ عبدالله السليمان ؟ (بقي له ثلاث سنوات تقريباً لتحقيق ذلك). منافسة يستحقها، ونتيجة نتابعها.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق