السبت، 30 يناير 2016

ما هي درجة أمان قطاع التطوير العقاري ؟



من ألطف التعاريف لقطاع التطوير العقاري أنه القطاع الذي يستثمر في: "تحويل مساحة أرض الى فضاءات يمكن الاستفادة منها". وأبرز الاستخدامات المعروفة لتلك الفضاءات هي: الأغراض السكنية والمكاتب و المراكز التجارية؛ وترتيبها السابق هو بحسب قدرتها على توليد إيرادات من كل متر مربع؛ حيث الأدنى هو الاستخدامات السكنية، والاعلى هو لصالح المراكز التجارية.

بعض المطورين توسعوا في بعض مفردات التعريف بحيث استطاعو ضم أنشطة أخرى الى سلة منتجاتهم. مثلاً، بتوسيع مفهوم المساحة استطاع بعض المطورين إضافة مساحات إعلانات الطرق ضمن أعمالهم. أو توسيع مفهوم الفضاءات لتضم بعض التطبيقات الخاصة المأهولة بكثافة بشرية، مثل: الفنادق، المستشفيات، المدارس والسجون؛ وكذلك بعض التطبيقات المختلطة مثل: المناطق الصناعية، المستودعات ومواقف السيارات.

صحيح أن القطاع العقاري بشكل عام من القطاعات التي يلجأ اليها المستثمرون في الأوقات المضطربة اقتصادياً، ولكن هذا لا يجب أن يلفتنا عن حقيقة أن مخاطر شديدة، وأحياناً غير تقليدية، تؤثر على قطاع التطوير العقاري.

من الأمثلة عن المخاطر الغير تقليدية التي من الممكن أن تعترض مشروعات التطوير العقاري في مراحل متعددة:

§   تصور وانت تتابع نشرتك الإخبارية المفضلة أن تجد لسوء الطالع أن احدى الجهات الإرهابية اختارت موقع مشروعك مسرحاً لاحدى عملياتها. أو أن كارثة من الكوارث الطبيعية قد وقعت في نطاق مشروعك.
§   تصور أن تستيقظ يوماً لتعلم أن أحد كبار المستأجرين في مشروعك ذو علاقة بأحد المطلوبين الأمنيين وأصبحت ملزماَ بانهاء عقده بشكل فوري.
§   تصور وانت تتابع وسائل التواصل الأجتماعي لتجد حملة واسعة الأنتشار تنتقد اهمال مشروعاتك الأخذ بالاعتبار احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة في مرافقها ومنشآتها.
§   تصور تطور الاشتراطات البيئية ذات الفاتورة الباهظة الملزم بتنفيذها في نطاق مشروعك .

هذه بخلاف المخاطر الملحة التي تفرضها أوضاع خاصة مثل الوضع الأقتصادي الغير مواتي والذي قد يتسبب في زيادة مخاطر انخفاض نسب الاشغال والتحصيل، أو مخاطر مستجدات تنظيمات القطاع وإدخال بعض الرسوم الجديدة التي قد ترفع التكلفة. هذا بالأضافة الى المخاطر التقليدية لهذا القطاع، مثل: المنافسة، والمشاكل التأمينية فيه، ونسب الاشغال والتحصيل، وعدم سهولة الخروج الفوري من استثماراته وغيرها..


الخلاصة، ليس هناك قطاع آمن الا بقدر تعريفك لمعنى آمن.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق